فصل: إعراب الآية رقم (10):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (79):

{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ}.
(الذي) خبر لفظ الجلالة، و(جعل) بمعنى خَلَق متعدٍ لواحد، والمصدر المؤول المجرور (لتركبوا) متعلق بـ (جعل)، وجملة (ومنها تأكلون) اعتراضية بين المتعاطفين، ولا يصح العطف؛ لأن الفعل مرفوع والمعطوف عليه منصوب، ولا يصح الاستئناف لقوة الربط.

.إعراب الآية رقم (80):

{وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ}.
جملة (ولكم فيها منافع) جملة اسمية معطوفة على المفرد (لِتَرْكَبُوا)، أي: خلق لكم الأنعام لركوبكم (ولكم فيها منافع)، نحو: جئت للدراسة، ولي حاجة أخرى، الجار (فيها) متعلق بحال من (منافع)، والمصدر المؤول الثاني و(لتبلغوا) معطوف على المصدر المؤول المتقدم (لِتَرْكَبُوا)، الجار (في صدوركم) متعلق بنعت لـ(حاجة)، وجملة (وعليها... تُحملون) معطوفة على جملة (منها تأكلون)، واختير المعطوف عليه بعيدًا؛ لتتناسب الجمل.

.إعراب الآية رقم (81):

{وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ}.
جملة (ويريكم آياته) معطوفة على صلة (الَّذِي جَعَلَ)، في الآية (79) و(آياته) مفعول ثان، والفاء في (فأيَّ) عاطفة، وجملة (تنكرون) معطوفة على جملة (ويريكم)، و(أيَّ) اسم استفهام مفعول مقدم لـ (تنكرون)، والاستئناف بعيد لقوة الربط بين رؤية الآيات، والاستفهام عن إنكارها.

.إعراب الآية رقم (82):

{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.
جملة (أفلم يسيروا) مستأنفة، وجملة (فينظروا) معطوفة على المستأنفة، (كيف) اسم استفهام خبر كان، وجملة (كان) مفعول للنظر المضمَّن معنى العلم المعلق بالاستفهام، الجار (من قبلهم) متعلق بالصلة، جملة (كانوا) مستأنفة، الجار (منهم) متعلق بـ(أكثر)، و(قوة) تمييز، الجار (في الأرض) متعلق بنعت لـ(آثار)، وجملة (فما أغنى) معطوفة على جملة (كانوا)، (ما) موصول اسمي فاعل (أغنى).

.إعراب الآية رقم (83):

{فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (كانوا)، الظرف (عندهم) متعلق بالصلة، الجار (من العلم) متعلق بحال من (ما)، (ما) فاعل (حاق)، الجار (بهم) متعلق بـ (يستهزئون).

.إعراب الآية رقم (84):

{فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، (وحده) حال من لفظ الجلالة، الجار (به) متعلق بـ (مشركين).

.إعراب الآية رقم (85):

{فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ}.
جملة (فلم يك) معطوفة على جملة (كفرنا)، و(يك) فعل مضارع مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، واسم (يك) ضمير الشأن، وجملة (ينفعهم) خبرها، ويضعف أن يكون اسم (يك) (إيمانهم)؛ لأن جملة الخبر لا تتقدَّم في نحو: (زيد يدرس)، جملة (لما رأوا) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، (سنة) مفعول مطلق لعامل مقدر أي: سَنَّ. (هنالك) اسم إشارة ظرف مكان، متعلق بـ(خسر) وجملة (خسر.. الكافرون) معطوفة على جملة (فلم يك).

.سورة فصلت:

.إعراب الآية رقم (2):

{تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}.
(تنزيل) خبر لمبتدأ محذوف أي: هذا القرآن، الجار (من الرحمن) متعلق بنعت لتنزيل، (الرحيم) نعت.

.إعراب الآية رقم (3):

{كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.
(كتاب) بدل من (تَنْزِيلٌ)، وجملة (فُصِّلت) نعت لكتاب، (قرآنا) حال من (آياته)، الجار (لقوم) متعلق بـ(فصلت)، وجملة (يعلمون) نعت لقوم.

.إعراب الآية رقم (4):

{بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ}.
(بشيرا) نعت ثان لـ (قُرْآنًا)، وجملة (فأعرض) معطوفة على جملة (فُصِّلَتْ)، وجملة (فهم لا يسمعون) معطوفة على جملة (فأعرض أكثرهم).

.إعراب الآية رقم (5):

{وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ}.
الجار (مما) متعلق بنعت لـ(أكنَّة)، جملة (وفي آذاننا وقر) معطوفة على (قلوبنا في أكنة)، وكذا جملة (ومن بيننا وبينك حجاب)، وجملة (فاعمل) معطوفة على جملة (من بيننا وبينك حجاب)، وجملة (إننا عاملون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (6):

{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ}.
(مثلكم) نعت لـ(بشر)، وجملة (يوحى) نعت ثان لـ(بشر)، والمصدر المؤول (أنما إلهكم إله واحد) نائب فاعل، وجملة (فاستقيموا) معطوفة على جملة (قل)، وجملة (وويل للمشركين) مستأنفة، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها تدل على دعاء.

.إعراب الآية رقم (7):

{الَّذِينَ لا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ}.
(الذين) نعت للمشركين، وجملة (وهم.. كافرون) معطوفة على جملة الصلة (لا يؤتون)، و(هم) الثانية: توكيد للأولى، الجار (بالآخرة) متعلق بـ(كافرون).

.إعراب الآية رقم (8):

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}.
جملة (لهم أجر) خبر (إن)، و(غير) نعت لـ (أجر).

.إعراب الآية رقم (9):

{قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ}.
الجار (له) متعلق بالمفعول الثاني لـ (تجعلون)، وجملة (ذلك رب) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ}.
جملة (وجعل) مستأنفة، ويضعف العطف على جملة (خَلَقَ) للفصل بينهما بأجنبي، وهو (وَتَجْعَلُونَ)، و(جعل) هذه متعدية لواحد؛ لأنها بمعنى خلق، الجار (من فوقها) متعلق بنعت (رواسي)، الجار (في أربعة) متعلق بـ (قدر). (سواء) مفعول مطلق لعامل مقدر، أي: استوت، الجار (للسائلين) متعلق بالعامل المقدر.

.إعراب الآية رقم (11):

{ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ}.
جملة (ثم استوى) معطوفة على جملة (قدَّر)، وجملة (وهي دخان) حالية من (السماء)، (طوعا): مصدر في موضع الحال، وجملة (قالتا) مستأنفة، و(طائعين) حال من الضمير (نا).

.إعراب الآية رقم (12):

{فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ}.
جملة (فقضاهنَّ) مستأنفة، (سبع) مفعول ثان لـ(قضاهنَّ) مضمَّن معنى صيَّرهن، الجار (في يومين) متعلقة بالفعل، وجملة (وأوحى) معطوفة على جملة (قضاهنَّ)، قوله (وحفظا): مفعول مطلق لفعل مقدر، أي: وحفظناها حِفْظا، وجملة (وحفظناها) معطوفة على جملة (زينَّا)، وجملة (ذلك تقدير) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (13):

{فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ}.
جملة (فإن أعرضوا) معطوفة على جملة (قُلْ) في الآية (9)، (صاعقة) مفعول ثان، (مثل) نعت لصاعقة.

.إعراب الآية رقم (14):

{إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ قَالُوا لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لأَنْزَلَ مَلائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ}.
(إذ) ظرف زمان متعلق بـ (أَنْذَرْتُكُمْ)، والمصدر (ألا تعبدوا) منصوب على نزع الخافض (الباء) و(أن) الناصبة، و(لا) ناهية، وجملة الشرط مقول القول، وجملة (فإنا.. كافرون) معطوفة على جملة الشرط، والجار (بما) متعلق بـ (كافرون).

.إعراب الآية رقم (15):

{فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ}.
جملة (فأما عاد...) مستأنفة، و(أما) حرف شرط وتفصيل، الجار (بغير) متعلق بحال من فاعل (استكبروا)، الجار (منا) متعلق بـ(أشد)، (قوة) تمييز، جملة (أولم يروا) مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (يروا)، (هو أشد) مبتدأ وخبر، والجملة خبر (أن)، وجملة (وكانوا) معطوفة على جملة (قالوا)، والجار (بآياتنا) متعلق بـ (يجحدون).

.إعراب الآية رقم (16):

{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لا يُنْصَرُونَ}.
جملة (فأرسلنا) معطوفة على جملة (وَكَانُوا)، الجار (في أيام) متعلق بـ(أرسلنا)، والمصدر (لنذيقهم) مجرور متعلق بـ(أرسلنا)، (عذاب) مفعول ثان، الجار (في الحياة) متعلق بـ (نذيقهم)، وجملة (ولعذاب الآخرة أخزى) معترضة، والواو معترضة، واللام للابتداء، وجملة (وهم لا ينصرون) معطوفة على جملة (ولعذاب الآخرة أخزى).

.إعراب الآية رقم (17):

{وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.
جملة (وأما ثمود فهديناهم) معطوفة على جملة (فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا) والفاء رابطة لجواب الشرط، جملة (فهديناهم) خبر المبتدأ (ثمود)، وجملة (فاستحبوا العمى) معطوفة على جملة (هديناهم)، والجار (بما) متعلق بـ(أخذتهم)، و(ما) اسم موصول مجرور بالباء.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا}.
جملة (ونجينا) معطوفة على جملة (أخذتهم).

.إعراب الآية رقم (19):

{وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ}.
الواو مستأنفة، (يوم) اسم ظرفي مفعول لاذكر مقدرًا، الجار (إلى النار) متعلق بـ (يحشر)، وجملة (فهم يوزعون) معطوفة على جملة (يحشر).

.إعراب الآية رقم (20):

{حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
(حتى) ابتدائية، (ما) زائدة، وجملة الشرط مستأنفة، والجار (بما) متعلق بـ(شهد).

.إعراب الآية رقم (21):

{وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.
جملة (وقالوا) معطوفة على الجملة الشرطية (لِمَ): اللام جارة، (ما) اسم استفهام في محل جر متعلق بـ(شهدتم)، وحذفت ألفها لسَبْقِها بالجار، جملة (قالوا) مستأنفة، جملة (وهو خلقكم) معطوفة على جملة (أنطقنا الله)، (أول) نائب مفعول مطلق نابت عنه صفته، وجملة (ترجعون) معطوفة على جملة (خلقكم).